الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*رئيس الوزراء: الاصلاح الإقتصادى يوفر مخصصات إضافية للصحة والتعليم

المصدر: جريدة الاهرام 18/10/2016

كتبت ــ سحر زهران ومحمد فؤاد

استهل مجلس المحافظين برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إجتماعه امس، بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الوطن من أبناء القوات المسلحة فى سيناء.

وبينما حرص رئيس مجلس الوزراء، التأكيد على نجاح حكومته فى تنفيذ العديد من الخطوات فى إطار تحقيق الإصلاح الاقتصادي، الهادف الى رفع مستوى المعيشة للمواطنين، فقد لفت اسماعيل، الى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي، تتم وفق رؤية تسعى إلى إحداث تحسن فى مؤشرات الموازنة العامة للدولة، وزيادة معدلات النمو، وتوفير مخصصات إضافية لزيادة الإنفاق على بنود الصحة والتعليم والبحث العلمى والخدمات المختلفة، وبناء اقتصاد قوى جاذب للمزيد من الإستثمار العالمية، وزيادة الصادرات وتقليل الاستيراد، وخفض حدة العجز والتضخم ومعدلات البطالة.

ونوه رئيس مجلس الوزراء، الى التصدى لوقف نزيف التعدى على الأراضى الزراعية والإستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة، وأن يتضمن إجتماع مجلس المحافظين أجندة دائمة لبحث موضوع المدارس ومنظومة النظافة للوصول إلى النتائج المثلى، إلى جانب تخصيص إجتماع مجلس المحافظين المقبل لإستعراض آفاق الإستثمار بالمحافظات.

وفى إطار متابعة إجراءات توفير السلع وضبط الأسعار والأسواق، وجه اسماعيل ـ المحافظين ـ بضرورة الحرص على التحرك الميدانى والتواجد إلى جانب المواطنين والمسئولين التنفيذيين، وتشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من توافر الأرصدة الكافية من السلع الغذائية الأساسية بالأسعار المناسبة، وكلف وزيرى العدل والشئون القانونية والنواب ـ بمراجعة التشريعات اللازمة لتغليظ العقوبات المقررة على الممارسات الإحتكارية وإستصدار قانون منظم، وكذلك توفير أراضى لإنشاء منطقة لوجستية بكل محافظة، والتنسيق مع وزارة التموين لتوفير الأراضى اللازمة لإقامة مركز تجارى كبير بعاصمة كل محافظة يتعامل مع مناطق الإنتاج بشكل مباشر للبعد عن الوسطاء بما يساهم فى تخفيض الأسعار، فضلاً عن دراسة منح تراخيص مؤقتة لإقامة منافذ لمشروع "جمعيتي".

وطالب اسماعيل، المحافظين، بالحرص على التواصل مع أعضاء مجلس النواب، مؤكدأً أنهم ممثلون عن جموع المواطنين في دوائرهم لحل مشاكلهم، ووجه بضرورة العمل على حصر المشروعات التى يتم الإنتهاء منها فى كل القطاعات بمختلف المحافظات، و تنفيذ تلك المشروعات وفق التوقيتات المقررة لها، وإستكمال مشروعات أخرى كانت متوقفة منذ سنوات لتحقيق الإستغلال الأمثل منها فى رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة المواجهة الحاسمة لكل مظاهر الفساد بالمحليات وإتخاذ إجراءات رادعة بما يتفق مع القانون، مشيراً إلى أنه لن يتم السماح بتعطيل أحد المشروعات نتيجة لتقصير من جانب "موظف".

وفيما يتعلق بإستعدادات المحافظات وبخاصة الساحلية قبل حلول فصل الشتاء، فقد شدد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع بإنهاء جميع المشروعات المفتوحة والمخطط إنهاءها فى نوفمبر المقبل والتعجيل بها، وإتخاذ الإجراءات المطلوبة لتقليل الآثار المترتبة على سقوط الأمطار والسيول. وحول توفير الأراضى لإنشاء المدارس بواسطة القطاع الخاص فى كل محافظة، وجه رئيس مجلس الوزراء بإنشاء مدرسة تابعة لمدارس النيل الدولية بعاصمة كل محافظة، والإسراع فى تخصيص الأراضى المطلوبة لإنشاء مدارس بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بنظام الإنتفاع، فيماى أكد وزير التربية والتعليم فى تقرير له أن الوزارة ستطرح 30 ألف فصل جديد قبل نهاية العام الحالى يدخل منها 20 ألف فصل الخدمة قبل نهاية العام الدراسي.

من ناحية اخرى قال وزير التنمية المحلية احمد زكى بدر فى مؤتمر صحفى عقد بمجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس المحافظين ان الاجتماع الرابع لمجلس المحافظين ناقش توجيه رئيس الوزراء، باهمية عدم فتح مشروعات قومية جديدة، قبل الانتهاء من المشروعات القائمة. وطلب رئيس الوزراء من كل محافظ مسئول ابلاغ الوزراء المختصين فى حالة وجود مشكلات فى تلك المشروعات.

وقال الوزير ان قانون الادارة المحلية الذى وافقت عليه الحكومة بمجرد صدوره ستبدأ اجراءات انتخابات المحليات والتى تنص على تخصيص ٢٥٪من اماكن المجلس المحلى للشباب من ٢١عاما الى ٣٥ عاما . واشار الى ان هناك مبادرات كثيرة يتم من،خلالها تدريب عدد كبير من الشباب . واكد ان التدريب لكل الشباب المصرى الذي تنطبق عليه شروط الانتخابات دون اى انتماءات او تدخل ليستطيع ان يقوم،بعمله فى المجالس المحلية،بقدرة واقتدار.

وفيما يتعلق بموضوع السيول قال محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان انه بالنسبة للمصارف المائية يوجد خطة لتعميقها وتعلية للجسور كما تم تطوير محطات الرفع وتوفير مصادر تغذية اضافية من الكهرباء.

ومن جانبه قال محافظ الاسكندرية رضا فرحات انه بالنسبة للصرف الصحى فى الاسكندرية فشبكة الاسكندرية،تستوعب مليون و٣٠٠ الف متر مكعب وتم،التاكد من تشغيل جميع محطات الرفع وتامين،مصادر التغذبة الكهربائية وتم تخصيص مبلغ ٢،٥مليون جنيه لاضافة مزيد من شنايش المياه واكد وجود غرفة عمليات منعقدة بالكامل لمواجهة اى مشكلات خلال موسم الامطار.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع